fbpx
من أين يبدأ المتداول العربي؟

كيف تبدأ تداول الفوريكس؟ خُلاصة المتداول العربي

كيف يبدأ المتداول العربي في سوق العملات الفوركس؟

يعتبر التدريب العملي والفهم الجيد لحركة السعر باستخدام المؤشرات الفنية والإخبارية من أساسيات التدريب في أي بورصة، ولذلك ننصحك عزيزي المتداول بالبدء بفتح حساب تجريبي في أي شركة وساطة، ويتم التدريب عليه مجاناً، وننصح بألا تقل مدة التدريب العملي عن 6 شهور، وهناك عدة عوامل إيجابية ستساعدك على الدخول في السوق بفتح حساب تداول حقيقي بعد التمكن من فهمه ودراسته جيداً وهي:

من الخطأ الفادح والذي يقع فيه المتداول العربي للأسف الدخول في سوق الفوركس من غير تدريب ولا أي ممارسة من قبل، فهذا العمل يحتاج إلى خبرة لا تقل عن 6 شهور في التحليل الفني والأساسي والاقتصادي وأيضاً فهم ومتابعة المؤشرات الاقتصادية وحركة سعر العملة ومتابعة أسعار المعادن مثل الذهب والفضة والألماس وأسعار النفط.

يمكنك الدخول في السوق بمبلغ صغير لا تحتاج إليه، للتدرب وحتى يكون هناك جدية في عملك للشعور به، وهذا في رأينا أفضل من الحساب التجريبي، لأن التداول في حساب حقيقي بمبلغ صغير يجعلك عزيزي الزائر مهتماً أكثر من داخل نفسك والجدية أعلى بالإضافة الى تركيز عالي.

أظهرت إحصائيات موقع دهب أن الكثير من العرب يخسرون في الفوركس، ليس بسبب الشركة الوسيطة، ولكن بسبب جهلهم وعدم التدريب لفترة جيدة للتعامل مع هذا السوق، بالإضافة إلى عنصر الطمع والذي هو السبب الرئيسي في ذلك، وهذا ما رأيناه في السنوات القليلة السابقة في وقوع كثير من المتداولين عديمي الخبرة في فخ الخسارة من ناحية، وأيضا الوقوع في فخ شركات النصب والاحتيال بسبب عدم وجود الوعي التقني ووعي أمن المعلومات والوعي المهني والاقتصادي.

عندما تفكر عزيزي الزائر في إيداع مبلغ كبير للبدء في التداول، يجب أن تكون:

        أن تكون مُدرب جيداً لمدة لا تقل عن 6 شهور ولا تسمح لنفسك للطمع وأوقف شهوة حب ربح المال السريع. (ستربح مع الصبر ستخسر مع الاستعجال – قانون التماثل)

        أن هذا المال لن تحتاجه فيما بعد، إذا حدثت خسارة

        لا تقم ببيع ممتلكاتك لتتاجر بهم في البورصة مثل سيارتك ومنزلك وأي أصول عندك (الأغبياء هم من يفعلون ذلك – انت مميز لا تفعل مثلهم) فهذا الخطأ الشائع هو بداية الطريق الى الفشل والخسارة وحسرة خسارة المال.

        يجب أن تحدد إستراتيجية خاصة تسير وفقاً لما هو مخطط بها.

        عدم فهم التحليل الفني، وعدم متابعة الأخبار هما من أسباب الخسارة السريعة ومن ثم الوقوع في فخ عقارب الفوركس الضارة!

        القراءة المستمرة، ومتابعة المواقع التعليمية هي خير وسيلة للتسلح بالعلم، للوصول إلى طريق النجاح إن شاء الله.

مما سبق نستنتج أن نوضح نقطة واحدة فقــــــــــط وهي واضحة وضوح الشمس من هذا الكلام السابق وهي:

أنه من يفكر في الدخول في التداول في أسواق المال البورصة والفوركس، يجب أن يكون مؤهلاً بكل ما سبق ولديه خبرة جيدة، الطمع والتسرع هما أعدائك الآن لبداية الفشل، إذا انتصرت عليهما ستنجح.                       

الجدير بالذكر انه توجد وسائل كثيرة تساعدك على اتخاذ القرار سواء للبيع أو الشراء وهي:

التحليل الفني:          

وهو يعتمد على الرسوم البيانية والتشارتات المرسومة، فيمكنك عزيزي المتداول الاستفادة من الرسوم البيانية التي تظهر لك على الشاشة وهي تساعدك بنسبة 25% على اتخاذ قرار البيع أو الشراء، أو توضح لك ما هي التوقعات الممكن حدوثها في المستقبل وهناك وسائل رائعة تساعدك على استنتاج حركة المؤشر وما إذا كان السوق صاعد أم هابط مثل الشموع اليابانية ورسوم الـ MACD وغيرها حيث ستجد الكثير جداً من مختلف أنواع الرسوم التوضيحية التي تساعد المتداول العربي على اتخاذ القرار المتوقع أن يكون صحيح ويحقق ربح. وأكثر منصات شهرة هي منصة Metatrader4 للتداول في أسواق العملات.

ومن ضمن الخطط التي يستخدمها موقع دهب في التداول في الفوركس هو (الترند صديق المضارب Trend Line) وهو الشراء دائماً في حالة السوق الصاعد، والبيع دائماً في حالة السوق الهابط أو انخفاض الأسعار، ومبتكر هذه الاستراتيجية هو جون ميرفي.

الأخبار وقنوات الأخبار:

لا شك في أن الأخبار تؤثر ايضاً في اتجاه السوق، مثل الاخبار السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحروب والحوادث — فالأخبار تؤثر بنسبة 75% في سوق تجارة العملات ويتضح ذلك إذا كان الخبر قوياً مثل ارتفاع سعر الفائدة أو انخفاضها لدولة العملة أو مبيعات التجزئة – مؤشر أسعار المستهلكين – الميزان التجاري للدولة – مؤشر ثقة المستهلك وما إلى ذلك، فمثلاً نلاحظ انه في موسم معين من السنة يرتفع سعر الدولار وينخفض سعر اليورو وهكذا.

التوصيات المباشرة والحية:

هل تعرف عزيزي الزائر ما هي التوصيات، إذا كنت مستثمر عربي أكيد تعرف معناها، أما اذا كنت مبتدئ فمعنى التوصيات: هي توصيات ستجدها في مواقع اجنبية على شبكة الإنترنت وهي توضح احتمال أن تصل الاسعار عند السعر كذا في يوم معين أو وقت معين، أو توضح بأنه سيحدث انخفاض في الأسعار عند وقت معين، صحيح أن التوصيات مفيدة جداً للمضاربين لمساعدتهم في اتخاذ قرار البيع أو الشراء ولكنها ليست مضمونة وصحيحة 100% بالطبع فربما تسير على خُطى توصية ما وتجد أن السوق أصبح ضدك؛ إن عقلك انت وذكائك عزيزي الزائر هو افضل وسيلة للتفكير ودراسة السوق والتوقع ومعرفة الاحتمالات الممكنة وأفضل من التوصيات والاعتماد على توقعات الآخرين؛ انا لا أفضل التوصيات.

البدء في المتاجرة:

قم بفتح حساب مجاني في شركة الوساطة. (افتح حساب تجريبي)

يعتبر الحساب التجريبي بمثابة أول خطوة لك لتتعلم من الممارسة في تجارة العملات، ستعطيك الشركة مبلغ وهمي في حسابك لتتاجر به في البورصة قم بعقد الصفقات الوهمية وبيع واشتري وكأنك تتاجر بمال حقيقي وبالممارسة اليومية ستتعلم وستكتسب خبرة.

ماذا ستتعلم من الحساب التجريبي؟

قم بالمتاجرة واختار زوج من العملات الذي يناسبك مثل EUR/USD مثلاً وهو اليورو مقابل الدولار، وحدد أهدافك عند نقطة معينة لجني الأرباح، بمعنى انه يجب عليك تحديد السعر الذي ستشتري عنده العملة ثم حدد نقطة الهدف لإغلاق الصفقة، وفي نفس الوقت قم بتحديد نقطة وقف الخسارة، وهي Stop Lose فهي فكرة رائعة جداً، فمن خلالها تستطيع تحديد أدنى خسارة ممكنة لك إذا أغلقت الصفقة بخسارة لا قدر الله

يلزم ايضاً ان تحدد خطة واضحة لك للخروج من الصفقة بربح وتحديد نقطة الهدف ونقطة الحد من الخسارة كما أشرنا سابقاً. وبكل تأكيد في كل خطوة انت في الأساس تحتاج الى التحليل الفني للسوق بداية من تحديد خط الترند وهو أهم خطوة لتحديد خط اتجاه الترند صاعد أو في حالة اتجاه ترند هابط ونقاط الدعم والمقاومة وأيضا ستحتاج الى الاستعانة ببعض المؤشرات المساعدة مثل مؤشر الـ Moving Average ومؤشر RSI ومؤشر الـ Bollinger bands وغيرها

حدد من وقتك كم من المدة ستكون بالسوق دقائق أم ساعات أم أيام أم أكثر حدد لنفسك استراتيجية لتسير عليها.

خطوات النجاح التي يجب على المتداول العربي أن يسير في دربها لتحقيق النجاح الفوريكس

إن متابعة الأخبار اليومية يعتبر أمر هام وضروري جداً بالنسبة لـ المتداول العربي الناجح. وايضاً قم بدراسة العملات الرئيسية في السوق، ويعتبر دراسة العملات أسهل بكثير من دراسة أسهم الشركات، والأخبار ستجدها فوراً عن عملة ما على مواقع الإنترنت المختلفة في عصر أصبح الحصول على المعلومة من أسهل ما يكون فاستغل ذلك عزيزي المُضارب.

بعد أن تشعر بأنك قد أصبحت جيداً واصبحت قادراً ومؤهلاً على المضاربة بأموال حقيقية قم بالبدء بفتح حساب حقيقي وابدأ المضاربة لتحقيق الأرباح التي تتمناها! علماً من انه يمكنك اختيار حساب وهمي أو حساب حقيقي من نفس حسابك بالشركة دون الحاجة إلى فتح حساب جديد.

بعض الأمثلة على طرق واساليب المتاجرة في البورصة FOREX

مثال (1): (BUY (LONG صفقة شراء:

لنفرض أنك بعد عمل دراسة تحليلية للسوق والمؤشرات والرسوم البيانية وغيرها قد قمت بعقد صفقة شراء EUR\USD (شراء عملة اليورو مقابل الدولار) بمبلغ 1000 دولار عند السعر 2.2000 ثم ارتفع السعر إلى 2.2100 سنجد أن الفرق بين السعرين هو 100، وهي 100 نقطة أي أنك حققت ربح 100 نقطة والربح هو 1000$ تضاف إلى حسابك فوراً (هذا حقيقي عزيزي الزائر وليس وهم ويحدث ذلك كثيراً يومياً) فالنقطة بـ 10$ وهي 1% من المبلغ الذي فتحت به الصفقة.

ملاحظة هامة، يجب أن نفرق بين الحسابات العادية والحسابات الصغيرة، فجميع شركات الوساطة تقدم لك عدة اختيارات عند فتح الحساب وهي الحساب المصغر وهو مناسب للمبتدئين حيث يتم احتساب النقطة بـ 1 دولار بينما الحساب العادي يتم احتساب النقطة فيه بـ 10$ وبالطبع الحساب المصغر يكون أقل مخاطرة من الحساب العادي.

مثال (2) :(SELL (SHORT صفقة بيع:

 بعد قيامك بدراسة السوق، يمكنك ايضاً أن تقوم بالبيع من السعر العالي والشراء من السعر المنخفض — فمثلاً عند عقد صفقة بيع EUR\USD عند السعر 1.2000 ثم انخفض السعر إلى 1.1900 فأنت ربحت 100 نقطة فوراً وهو الفرق بين السعرين وبالتالي ستربح مبلغ 1000$ فوراً إلى حسابك (يجب عليك أن تغلق الصفقة يدوياً أو يمكنك أيضاً غلقها اوتوماتيك عن طريق برنامج التداول ميتا ترادر 4)

لكن نود أن تلاحظ عزيزي الزائر يمكنك تحقيق أرباح كبيرة وخيالية بهذا السوق، ويمكن أن تخسر كل رأس المال مع ما يسمى مارجن كول Margin call وعلى هذا الأساس نرجو منك عزيزي الزائر بأن تتسلح بالعلم جيداً في هذا المجال وان يكون لديك المعلومات الكافية والخبرات الجيدة للمتاجرة لكي تتصرف مع هذا السوق بشكل صحيح على اسس علمية سليمة، ونحن ننصحك بأن تبدأ مع الحساب التجريبي لفترة معينة لتكسب خبرة جيدة.

المضارب العربي يبدأ في المتاجرة سواء بحساب تجريبي أو حقيقي افتح حساب مجاني في أحد شركات الوساطة الموصي بها في موقع دهب.

0 0 vote
رأيك عن المقالة؟

عن موقع دهب

موقع دهب
موقع دهب: بوابة المعرفة في عالم المال والبنوك الالكترونية والتسوق والشراء اونلاين.
اشترك
بلغني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
تواصل معنا الآن
أهلاً! تواصل معنا الآن
0
شارك المجتمع بتعليق أو اكتب شكراًx
()
x